Syaikh Dr Abdul Aziz bin Rais ar Rais, “Tentang wanita mengadakan perjalanan jauh alias dalam rangka pergi haji tanpa mahram, para ulama bersilang pendapat tentang masalah ini apakah mahram bagi wanita adalah syarat wajib haji ataukah bukan? Artinya jika seorang muslimah tidak menjumpai mahram apakah kewajiban pergi haji itu gugur darinya ataukah tidak?
Para ulama berselisih pendapat dalam hal ini terbagi menjadi dua pendapat:
Pendapat pertama, seorang wanita itu wajib bersafar ketika hendak pergi haji bersama mahram. Inilah pendapat Abu Hanifah dan Ahmad dalam salah satu pendapat beliau.
وأقوي ما استدل به هؤلاء ما ثبت في صحيحين من حديث ابن عباس
أن النبي- صلي الله عليه وعلي آله وصحبه وسلم- قال: لا تسافر المرأة إلا
مع ذي محرم. فقال رجل: يا رسول الله إن امرأتي خرجت حاجة وإني اكتتبت في
غزوة كذا وكذا قال: انطلق فحج مع امرأتك.
Ada seorang laki-laki yang berkata, “Wahai Rasulullah, sesungguhnya isteriku hendak pergi haji sedangkan aku sudah tercatat untuk mengikuti perang ini. Nabi bersabda, “Pergilah haji bersama isterimu”.
قالوا: هذا صريح في الحج فدل هذا علي أنه شرط لوجوب الحج بنسبة للمرأة.
القول الثاني أن سفر المرأة بلا محرم جائز وليس محرم شرطا
للجوب. وهذا قول مالك والشافعي وأحمد في رواية وهو اختيار شيخ الإسلام ابن
تيمية.
Ini adalah pendapat Malik, Syafii, Ahmad dalam salah satu pendapat beliau dan inilah pendapat yang dipilih oleh Syaikhul Islam Ibnu Taimiyyah.
وأقوي ما استدل به هؤلاء ما ثبت في البخاري عن عدي بن حاتم أن
النبي-صلى الله عليه و سلم- قال: لإن طالت بك الحياة لترين المرأة تسافر
من حيرة إلي أن تطوف بالبيت لا تخشي إلا الله والذئب علي غنمها.
قالوا: هذا إخبار علي وجه المدح والثناء. وما كان كذلك، فيدل علي الجواز.
وذلك أن ما يخبر به له أحوال ثلاثة: إما أن يكون مقرونا بالذم وهذا يدل علي حرمة.
Pertama, cerita yang mengandung unsur celaan, ini menunjukkan haramnya isi cerita yang Nabi sampaikan.
أو أن يكون مقرونا بالمدح فيدل علي أنه ليس محرما. إذ لو كان محرما لما اقترن بالمدح.
وإما أن لا يقترن لا بمدح ولا ذم فهذا لا يستفاد منه لا إباحة لا حرمة.
وحديث عدي هذا مقرون بالمدح والثناء.
واستدلوا بأن هذا هو ثابت عن صحابة رسول الله-صلى الله عليه و
سلم- فقد ثبت عند ابن حزم في المحلي عن ابن عمر أنه اعتق مولية له يعني
إماء أعتقهن فلما اعتقهن صرن أجانب بنسبة له. قال: فحج بهن.
إذا حج بهن بلا محرم.
Dalam kitab al Muhalla karya Ibnu Hazm terdapat riwayat dari Ibnu Umar bahwa beliau memerdekakan beberapa budak perempuannya. Setelah dimerdekakan, tentu saja para wanita tersebut tidak lagi punya hubungan apapun dengan Ibnu Umar. Ternyata Ibnu Umar pergi haji bareng dengan mereka. Jadi para wanita tersebut pergi haji tanpa mahram.
واستدلوا بما ثبت عن عائشة عند البيهقي وغيره أنه لما ذكر لها المحرمية للمرأة قالت: هل تجد كل امرأة محرما؟
وقبل الترجيح، أجمع العلماء علي أن المرأة لا تسافر بلا محرم في سفر مستحب ولا مباح. وإنما الخلاف في سفر واجب.
ذكر الإجماع البغوي وأقره ابن حجر. وذكره النووي وغير واحد من أهل العلم.
Nukilan ijma ini disampaikan oleh al Baghawi dan disetujui oleh Ibnu Hajar. Juga disebutkan oleh an Nawawi dan ulama lainnya.
وشذ بعض الشافعية كالكرابيسي وجوز سفر المرأة بلا محرم في أسفار غير واجبة. هذا مخالف لإجماع أهل العلم.
إذا الخلاف في السفر بلا محرم في سفر واجب. ذكر البغوي كإسلام
المرأة في دار الكفر سافر إلي دار الإسلام وتسافر إلي دار الإسلام لتبعد
عن هؤلاء الكفار.
إذا تبين هذا، فالأظهر-والله أعلم- أن اشتراط المحرمية في
الحج فيه نظر. وأنه يصح للمرأة أن تسافر في الحج بلا محرم إذا كانت رفقة
آمنة. والمراد هنا بالحج الواجب لا مستحب.
فإن قيل: بماذا يجاب علي حديث ابن عباس المتقدم؟
فيقال: الجواب عليه إن ذاك الحج ليس حجا واجبا، إذ الحج إنما
فرض في السنة العاشرة التي حج فيها النبي-صلى الله عليه و سلم- كما قرر ذلك
وبسطه شيخ الإسلام في مجموع الفتاوي وابن القيم في زاد المعاد.
فإنه في السنة العاشرة صار الحج في شهر ذي الحجة. إذ كان عند
المشركين تأخير الحج، كل سنتين بشهر. يجعل في كل سنتين في شهر المحرم وبعد
ذلك في كل سنتين في شهر صفر. فلما وافق السنة العاشرة عاد كهيئته كما بينه
النبي-صلى الله عليه و سلم- فوافق الحج شهر ذي الحجة. هي التي فرضت فيها
الحج.
Pada tahun 10 H, pelaksanaan haji bertepatan dengan bulan Dzulhijjah dan sejak saat ini pelaksanaan ibadah haji kembali ke relnya semula sebagaimana yang dikatakan oleh Nabi. Pada tahun 10 H tersebut pelaksanaan ibadah haji bertepatan dengan bulan Dzulhijjah. Itulah tahun diwajibkannya ibadah haji.
إذا تلك السنة لم يحج النبي-صلى الله عليه و سلم- وإنما خرجت
المرأة حاجة. فقد خرج النبي-صلى الله عليه و سلم- في الغزو. فإذا ذاك الحج
ليست حجا واجبا وبحثنا في الحج الواجب لا في الحج المستحب كما تقدم بيان
تحرير محل النزاع.
Jadi haji yang ada dalam hadits dari Ibnu Abbas di atas bukanlah haji wajib sedangkan yang kita bahas adalah haji wajib, bukan haji yang hukumnya sunnah sebagaimana yang telah disampaikan di atas saat kita mendudukkan haji jenis apakah yang diperselisihkan ulama”
Sumber http://ustadzaris.com
Tidak ada komentar:
Posting Komentar